عندما تتعرض الماسة للإضاءة فوق البنفسجية وتطلق وهج مرئي تسمى الماسة بالفلورسنت، وعادة ما يكون الوهج لونه أزرقًا “نيونًا”، وتسمى هذه الحالة “التفلور”، ويوجد التفلور في أكثر من 30٪ من الألماس.

لا يؤثر التفلور بشكل عام على جمال أو بريق الألماس ذا الجودة العالية، ولكنه يمكن أن يجعل بعض الألوان الأقل جودة  مثل (I ، J ، K ، L) تظهر بمظهر ضبابيًا أو حليبيًا أو زيتيًا أو غائمًا. ولذلك، فإن الألماس الفلوري عادة ما يكون أرخص بشرط أن يكون تأثير الفلورة السلبي غير مرئي بسهولة أبدًا.

الاعتقاد السائد بأن التفلور له تأثير سلبي على مظهر الألماس، ومع ذلك، هناك الكثيرون ممن يعتقدون أن التفلور ليس له أي تأثير سلبي؛ بل ويؤكد البعض أنه يعزز مظهر اللون.

كيف يكون الألماس فلوري؟

الألماس هو كربون متبلور تحت أعماق سطح الأرض، وعادة في مواقع بركانية أو مواقع تواجد فيها براكين قديمًا. فيصبح ألماس فلوري، إذا كانت هناك آثار للبورون المعدني موجودة في الأرض أثناء عملية التبلور. يمكن أن يتفلور الألماس بمجموعة متنوعة من الألوان الأزرق والأصفر والأخضر والبرتقالي والأبيض ولكن اللون الأزرق هو أكثرها شيوعًا.

ما هي مستويات التفلور؟

وفقًا لمختبر تجارة الأحجار الكريمة التابع لـ GIA، هناك خمسة مستويات من تفلور الألماس: لا شيء (لا يوجد تفلور) وضعيف ومتوسط وقوي وقوي جدًا. ، لا ترتبط قوة التفلور بشكل مباشر بالألوان أو بالنقاء؛ فمن الممكن لماستين من درجات نقاء وألوان مختلفين تمامًا إظهار نفس قوة التفلور.

ننصحك في حالة شراء الألماس ذات فلورة عالية أن يكون من مكان متخصص لبيع الألماس ليقوم الخبير بنصحك بشكل أفضل!