هنالك عدة شهادات عالمية من هيئات تصنيف رائدة في صناعة الماس وهي GIA  و  HRDو   IGI  و  EGL، ولكن أكثرها صرامة في التصنيف وأشهرها هي الصادرة من المعهد الأمريكي لعلوم الأحجار الكريمة GIA .

يمكن للبائع أن يقوم بتحسين ربحه من خلال منحك شهادات من هيئات تصنيف محليّة أقل صرامة، خيث ان الاختلاف الخفيف بميزات الأحجار يمكنها أن تؤثر بشكل كبير على سعرها. ننصحك بطلب شهادة دولية معترف بها لتقارن قطع الألماس ببعضها قبل الشراء.

ما يجب معرفته، تمتلك معظم الأحجار الماسية رقمًا فريدًا منقوشًا على حافة الألماس بواسطة الليزر، فالهيئات الخمسة المعتمدة عالميًا تعطي شهادة لكل ماسة برقمها الفريد. وهذا النقش من العلامات غير المرئيّة بالعين المجردة، يمكن رؤيته عن طريق المجهر الخاص بالألماس، ويضمن ذلك أن حجرة الماس التي تشتريها أصلية.

حتى بالنسبة للون، فيتم تصنيف درجات الألوان المتشابهة أو درجات النقاء على EGL ب 2 إلى 3 درجات أقل من المعهد الأمريكي لعلوم الأحجار الكريمة GIA ما يؤثر على سعر أقل.

عن المعهد الأمريكي لعلوم الأحجار الكريمة GIA؟

هي مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1931 في نيويورك، كمورد تعليمي غير ربحي لتقييم أحجار الألماس والأحجار الملونة. يهدف المعهد إلى تزويد قطع الألماس بتقييم موضوعي فيما يتعلق بجودتها ومعايير تصنيفها وتعتبر الشهادة الصادرة عنه كمصدر ثقة، حيث يتم فحص كل حجر بدقة من قبل العديد من المهنيين. كان مختبر GIA مسؤولاً عن تطوير أول نظام لتصنيف الألماس المقبول دولياً

في هذا المعهد، ستتعلم من كبار المتخصصين في الصناعة، وستتلقى اهتمامًا مميزًا بأدق التفاصيل، وستتمكن من الوصول إلى أكبر مكتبة للأحجار الكريمة في العالم.

تقدم GIA العديد من الدورات عبر الإنترنت للتعليم الالكتروني التفاعلي، بالإضافة الى دروات بنفس موقع المعهد. ويعمل مع منظمات وشركات عديدة لتوفير التدريب الفنّي على الأحجار الكريمة والمجوهرات.

يقدّم المعهد دبلوم للدراسات العليا في علوم الأحجار الكريمة (GG)  وخريجو البرنامج يحصلون على دبلوم الدراسات العليا في علوم الأحجار الكريمة، بالإضافة إلى شهادات الدراسات العليا للماس والدبلومات العليا في الأحجار الملونة.