اللون “Color” هو ثاني أهم العوامل عند اختيار قطعة الألماس التي ترغب بشرائها. ويتدرّج لون قطع الألماس بدايةً من الأغلى والذي يعتبر عديم اللون “شفاف” وهو حرف “D”، وتدرّجًا للأقل والذي يعتبر الأرخص حيث يكون لونه “مائل للصفار الداكن” وهو حرف Z””.

D-E-F                         عديم اللون “شفاف”

G-H-I                         شبه عديم اللون

J-K-L-M                     أصفر خافت

N-O-P-Q-R               أصفر فاتح

S-T-U-V-W-X-Y-Z     أصفر داكن

يعتبر الألماس عديم اللون تمامًا مثل D و E نادرًا أكثر من غيره، وهذا هو السبب وراء فرق سعره، حيث يعتبر الأغلى. ويؤثر شكل الماسة أيضا على بيان درجة لونها، فمثلا حجر الألماس المستدير يُخفي اللون الأصفر بدرجة كبيرة، لكن البيضاوي والطولي يبين اللون بشكل أكبر ويظهر اللون بسهولة.

لون الألماس هو تفضيل شخصي ولا يشير الى الجودة أبدًا. لكن هناك عدد من النصائح لاتباعها عند الشراء المرتبط باللون:

  1. بالنسبة للماس عديم اللون من درجات D و E، فإن الإختلاف لا يكاد ملاحظته بالعين المجردة، لذلك ننصح بشراء الألماس من درجة E حيث أنك ستوفّر كثيرًا في سعر القطعة الماسية التي ستقوم بشرائها.
  2. اذا كانت ميزانيتك محدودة ورغبت بشراء قطعة ماسية، فيمكنك شراؤها من درجة لون H فهي على الحدود بين الألماس عديم اللون و الألماس الذي يحتوي على صبغة خفيفة من اللون. ولكن إحرص على عدم مقارنته مع ماس أكثر بياضًا وأعلى درجة.
  3. الألماس المصنف بالدرجات اللونية K و L مقبول في شهادة GIA من حيث اللون، ويوصى بوضع هذا الألماس مع مجوهرات ذهبية أو وردية .